تاي تشي للوقاية من السقوط 

By Dr Paul Lam, Dr Pamela Kircher and Maureen Miller 

© حقوق الطبع والنشر 2013 الدكتور بول لام. جميع الحقوق محفوظة ، باستثناء نسخة لأغراض تعليمية غير هادفة للربح. على سبيل المثال ، يمكنك إعادة توجيهها إلى أصدقائك أو عمل نسخ لطلابك الذين يدفعون الرسوم طالما لم يتم فرض رسوم على هذه المادة.

ملخص:  يعد علاج الإصابات بسبب السقوط أحد أكثر الظروف الصحية تكلفة. أظهرت الأدلة أن تاي تشي هو واحد من التمارين الفعالة لمنع السقوط. تم إثبات أن برنامج "تاي تشي لالتهاب المفاصل" للدكتور بول لام من خلال أكبر دراسة عالمية أجريت على كبار السن للوقاية من السقوط، وكذلك لتحسين الصحة ونوعية الحياة.

 

تحديث - يوصي مركز التحكم بالأمراض والوقاية منها CDC ببرنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل للوقاية من السقوط. 

ملحوظة: توصي CDC ببرنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل والذي هو بالضبط نفس برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل والوقاية من السقوط فيما عدا في وقت لاحق، أصبح هناك تركيز إضافي على الوقاية من السقوط. ويتضح كلا البرنامجين مبني على أساس فعال في منع السقوط. 

السقوط وتاي تشي

وفقًا للمراكز الأمريكية للتحكم بالأمراض والوقاية منها (CDC) ، واحد من كل ثلاثة بالغين فوق سن 65 يسقط كل عام. علاج الإصابات الناجمة عن السقوط هو أغلى تكلفة صحية ، تقدر التكلفة عام 2015 من مركز التحكم بالأمراض بمبلغ 31 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.  

 

هناك العديد من الدراسات حول التدابير لمنع السقوط. حددت مراجعة حديثة لـ 111 تجربة عشوائية شملت أكثر من 55000 مشارك لتاي تشي وبرامج التمرين التي تم وصفها بشكل فردي لتكون فعالة. لا يزال هناك المتشككين الذين يرون تاي تشي لطيفة جدا كممارسة ليكون لها مثل هذه الآثار الهامة. صحيح أن حركات تاي تشي تبدو لطيفة ورائعة ، ولكن مثل القوة الموجودة أسفل نهر يتدفق بهدوء ، تحتوي حركات تاي تشي على الكثير من القوة والقوة الداخلية. الأمر المذهل هو أن الخوف من السقوط يؤدي في كثير من الأحيان إلى مزيد من السقوط ؛ وبالتالي ، فإن الثقة في "عدم السقوط" ستساعد على تقليل السقوط. مع الممارسة المنتظمة ، يحسن تاي تشي التوازن من خلال تقوية العضلات والتناسق الحركي. في الوقت نفسه ، فإنه يقوي العقل ، وبالتالي يحسن الهدوء والثقة في عدم السقوط. وبالتالي، على حد سواء جسديا وعقليا، تاي تشي هو ممارسة فعالة للغاية للوقاية من السقوط. وكإضافة عظيمة، فإنه الوقت نفسه، تاي تشي أيضا يحسن تقريبا جميع جوانب الصحة! 

منهج قائم على الأدلة

بالإضافة إلى الأدلة التي تم تأسيسها وتدريب المدربين المنظم في جميع أنحاء العالم ، فإن برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل يعتمد على الأدلة. فيما يلي العديد من الأمثلة.  

 

على غرار البلدان الغربية الأخرى، تعاني وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز في أستراليا من ارتفاع التكاليف المتعلقة بالإصابات الناجمة عن السقوط - وهي نسبة أعلى بكثير من الإصابات الناجمة عن أي مصدر آخر بما في ذلك الصدمات الناجمة عن حوادث الطرق. في عام 2001، مولت الإدارة الصحية أكبر دراسة في العالم لمنع السقوط في بيئة مجتمعية. تم تعليم غالبية المشاركين برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل. وجدت هذه الدراسة أن السقوط المتكرر انخفض بنسبة 70٪ تقريبًا. ووجدت أيضًا أن بناء الثقة - وهو عنصر أساسي في برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل - يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض معدل السقوط. كانت هذه الدراسة واحدة من الدراستين المدرجتين في الموقع الرسمي لمراكز التحكم بالأمراض كدليل على أن تاي تشي يمنع السقوط. 

منذ ذلك الحين، وبناءً على أدلة الدراسة ، قامت وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز بتمويل العديد من برامج تاي تشي للوقاية من السقوط باستخدام تاي تشي لالتهاب المفاصل. وقد أجريت واحدة من هذه في مدينة فورد. لمدة عامين، شارك ما يقارب 20 ٪ من السكان في دروس تاي تشي. وأجرى تقييم أجرته وزارة الصحة على 576 شخصًا ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، وأخذ عينات من 31 مشاركًا. وقد وجد أن 99 ٪ من المشاركين قد تحسن لديهم التوازن والمرونة و 100 ٪ حسنت لديهم القوة. 

بالإضافة إلى وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز، قامت وزارة رعاية المسنين في فيكتوريا ، ووزارة الصحة في جنوب أستراليا ، ووزارة الرياضة والإبداع ، وجهات أخرى حول العالم ، بتمويل تدريب برامج تاي تشي لالتهاب المفاصل. 

في برنامج Greater South Health Area Service - GSHAS من قبل الجامعة الوطنية الأسترالية. قامت GSHAS ، التي تغطي إجمالي عدد السكان البالغ 452،643 موزعًا على مساحة 166،000 كيلومتر مربع ، بتنفيذ وتقديم دعم مستمر لبرنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل على أساس غير ربحي لمدة ثماني سنوات. قام فريق بحث من الجامعة الوطنية الأسترالية بدراسة السنوات الثلاث الأخيرة (من فبراير 2007 إلى يونيو 2010) والتي أعقبها برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل بنسبة 1.7 ٪ من السكان المستهدفين. كان هناك 119 فصلًا في 49 موقعًا بتكلفة تقدر بـ 76 دولارًا أمريكيًا للشخص الواحد في السنة. تظهر النتيجة تحسنا كبيرا في معدل السقوط والعافية بشكل عام. ومن المثير للاهتمام أن السقوط والخوف من السقوط عامل ثانوي نسبيًا في تحفيز المشاركين للانضمام إلى دروس تاي تشي. بدلاً من ذلك، استمر الناس في حضور دروس التاي تشي لأنهم يحصلون على مجموعة من الفوائد البدنية والاجتماعية والمعرفية التي يجدونها إيجابية للغاية. تتضمن هذه الفوائد تحسينات في الوظائف البدنية، والصحة النفسية والرفاهية ، والحيوية الاجتماعية - وكلها موزعة بالتساوي نسبياً بين جسد المشارك. تعالج هذه الفوائد مجموعة من القضايا التي تفرض تحديات على المسنين وكبار السن في المجتمعات الريفية. 

في عام 2000 ، أدركت مؤسسة التعويض عن الحوادث (ACC - Accident Compensation Corporation في نيوزيلندا ، وهي هيئة حكومية وطنية لديها سياسة منع الأخطاء وتعويض جميع الحوادث والإصابات في البلاد، أن الوقاية غالباً ما تكون أرخص بكثير من العلاج. أوصى الخبراء الطبيون باستخدام تاي تشي، من بين تمارين أخرى، لمنع السقوط. كونها جديدة على تاي تشي ، واجهت ACC هجوما في أول الأمر في التعاقد لتعليم تاي تشي والعديد من التحديات. على سبيل المثال ، قام المعلمون بتدريس أساليب مختلفة من تاي تشي، مما يجعل من الصعب تقييم النتائج وفرض معايير السلامة ؛ قام أحد الموفرين الرئيسيين ، الذي منح المدربين امتيازًا على المستوى الوطني ، بالتدريس على أسلوب تشن ، والذي كان معقدًا جدًا وعسكريًا. بالإضافة إلى ذلك ، لم تكن منهجيات التدريس موجهة نحو أساليب تعلم كبار السن ولم تركز على السلامة. ومع ذلك ، بمجرد تطبيق ACC لبرنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل الأقل تعقيدًا والأسهل في التعلم ، تم الحصول على نتائج أكثر إيجابية. 

كما اكتشفت ACC ، أن تاي تشي يضم عددًا كبيرًا من الأساسليب والأشكال؛ بالإضافة إلى أن هناك طرق لا تعد ولا تحصى لتدريس تاي تشي. في ترجمة الأدلة الطبية فائدة للمجتمع ، ليس فقط لأهمية المحتوى، ولكن طريقة التدريس أيضًا. عملت ACC مع الدكتور لام لتثبيت برنامج تدريبي لتضمن السلامة ولمراقبة الجودة. في غضون عام، تم تدريب المدربين مع الحفاظ على جودة ممتازة بأقل تكلفة. بحلول عام 2009 ، كان ما يقرب 80 ٪ من الـ 700 مدرب معتمد لدى ACC استخدموا برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل ، ويقدمون تاي تشي لأكثر من 35000 شخص. 

كيف يعمل تاي تشي؟ 

بغض النظر عن نماذج تاي تشي، إذا تم دمج مبادئ تاي تشي المحددة في ممارسة تاي تشي، فإن النتيجة ستكون توازن أفضل وتقليل السقوط. المبادئ هي: 

1. التحكم بالحركات:  حركات تاي تشي بطيئة وسلسة ومستمرة، مما يساعد على تقوية العضلات الداخلية، مثل المثبتات العميقة التي تدعم وتقوي العمود الفقري. بالإضافة إلى ذلك، يتحرك ممارسو تاي تشي ضد مقاومة لطيفة لبناء كامل القوة العضلية. الحركات البطيئة والسلسة تهدئ العقل، مما يساعد على تقليل السقوط الناتج عن الحركات المفاجئة التي تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم ، وخاصة في كبار السن الذين يتناولون الأدوية التي يمكن أن تسبب تغيير في ضغط الدم. 

2. نقل الوزن يدرك ممارسي تاي تشيةي لعمل نقل الوزن مع كل خطوة ، مما يساعد على تحسين الحركية والتناسق الحركيوالتوازن. هذا بالإضافة إلى أن التركيز على وضعية منتصبة ومرنة ، يزيد من تقوية العضلات. 

3. دمج العقل مع الجسم: تاي تشي هو فن داخلي ، والذي يؤكد على التكامل والتوازن بين العقل والجسم. يركز ممارسي تاي تشي على تهدئة عقولهم والتخفيف على المفاصل والأربطة والاسترخاء فيها. تشير عدد من الدراسات إلى أن الثقة تؤدي إلى خفض لمعدلات السقوط ، لأن الخوف من السقوط يزيد من خطر السقوط. ممارسة التمارين الذهنية، مثل تاي تشي، تبني الثقة، وبالتالي تخفف من الخوف من السقوط. 

لماذا تاي تشي لالتهاب المفاصل لمنع السقوط يعمل؟ 

تشمل العوامل التي تجعل برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل فعالًا هي التدريب عالي المستوى والثبت للمدربين في جميع أنحاء العالم - وهو أحد الأسباب التي أدرجها مركز التحكم بالأمراض لهذا البرنامج وهو يروج له للوقاية من السقوط.  

يتضمن تاي تشي لالتهاب المفاصل طريقة التعليم التدرجي والتي تعمل على تبسيط وتعزيز قدرة الطالب على التعلم. كما تشجع طريقة التدريس الطلاب من خلال ردود فعل إيجابية محددة وتصحيحات أقل، مما يعزز من تمتعهم بالتعلم وخلق شعور بالإنجاز. يتضمن تدريب المعلمين أيضًا فهم المبادئ المذكورة أعلاه والعمل مع الطلاب لإدماجها في مواقف الحياة الحقيقية. بسبب روعة تاي تشي لالتهاب المفاصل بحد ذاتها وطريقة التدريس الموحدة ، يميل الطلاب إلى الالتزام بهذا برنامج تاي تشي أكثر بكثير مما كان عليه في برنامج ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

فائدة إضافية: الحد من عبء الأمراض المزمنة.

يمكن أن يكون للاستثمار في برامج تاي تشي توفيرا للتكاليف في مجالات أخرى. بما أن ممارسة تاي تشي تعمل على تحسين العديد من جوانب الصحة ، فقد تكون أيضًا تدخلاً وقائيًا مثاليًا. يقترح المركز الوطني للطب التكميلي والطب البديل التابع للمعهد الوطني الأمريكي للصحة أن يمارس الناس لعبة تاي تشي لمجموعة متنوعة من الأغراض ذات الصلة بالصحة ، مثل:

  • لفوائد المرتبطة بممارسة التمارين الرياضية الهوائية ذات التأثير المنخفض والوزن.

  • تحسين الحالة البدنية وقوة العضلات والتناسق الحركي والمرونة. 

  • تحسين التوازن وتقليل خطر السقوط ، خاصة في كبار السن.

  • تخفيف الألم والتصلب - على سبيل المثال من هشاشة العظام

  •  تحسين النوم

  • للشعور العام بالعافية 

وجدت أكبر دراسة حول ممارسة تاي تشي من قبل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، والتي نشرت في مجلة  Arthritis Care and Research Journal ، أن برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل لا يقلل الألم فحسب ، بل إنه يحسن أيضًا من جودة الحياة. كما وجدت أنها تحسن التوازن الثابت للأشخاص الذين يعانون من السكتات الدماغية وكذلك تحسين نوعية الحياة لستة من أصل ثمانية من  لكبار السن. تتبعت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، لعدد 82 امرأة مسنة تم تقسيمها إلى مجموعات تاي تشي ومجموعة ضابطة. بعد ستة أشهر، زاد أولئك الذين يمارسون تاي تشي بشكل كبير قدرتهم القدرة على التحمل في انبساط الركبة وكثافة المعادن في العظام وكان لديهم خوف أقل من السقوط من المجموعة الضابطة. 

أظهرت دراسة أكثر إثارة أن ممارسة تاي تشي بانتظام تعمل على تحسين المكونات الوراثية المرتبطة بالصحة والعافية على المستوى الجزيئي ، على سبيل المثال قام ممارسو تاي تشي بتحسين علامات الكروموسومات المتعلقة بالصحة والتباطؤ الكبير (بنسبة 5 إلى 70٪) من الخسائر المماثلة المرتبطة بالعمر. 

يشير عدد مايو 2009 من نشرة Harvard Health Newsletter إلى أنه على الرغم من وصف تاي تشي غالبًا باسم "التأمل أثناء الحركة" ، إلا أنه يمكن أن يطلق عليه "الدواء المتحرك". لأنه، بالإضافة إلى منع السقوط، فقد أثبتت برامج تاي تشي أنها مفيدة لعدد من الحالات الطبية بما في ذلك: التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر وانخفاض كثافة العظام وسرطان الثدي وآثاره الجانبية وأمراض القلب وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم ، مرض باركنسون ومشاكل النوم والسكتة الدماغية. 

يقول بيتر م. واين ، أستاذ مساعد الطب بجامعة هارفارد الطبية: "هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي أجريت بعناية تقوم ببناء حالة مقنعة لتاي تشي كعنصر مساعد للعلاج الطبي القياسي للوقاية وإعادة التأهيل للعديد من الحالات المرتبطة بالعمر". معلمة ومديرة لبرنامج تاي تشي لأبحاث العقل والجسم في مركز أبحاث أوشر بكلية الطب بجامعة هارفارد. 

تاي تشي له دور مهم في مستقبل الإدارة الصحية. وقد أظهرت الأبحاث أن ممارسة تاي تشي يحسن العديد من مكونات الصحة. ثبت أن تاي تشي لالتهاب المفاصل، على وجه الخصوص، يساعد على منع السقوط وتحسين الصحة ونوعية الحياة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يمنع و / أو يحسن من إدارة الأمراض المزمنة ، لا سيما بالنسبة لشيوخنا المسنين ، وبالتالي فهو إجراء فعال لتوفير تكاليف الرعاية الصحية الكبيرة. يفيد معهد Milken أن التأثير الاقتصادي السنوي على الاقتصاد الأمريكي للأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا يُحسب بأكثر من تريليون دولار. ومع ذلك، إذا كان يمكن الوقاية من تأثير سبعة أمراض مزمنة - مرض السكري ، وأمراض الرئة ، وارتفاع ضغط الدم ، والاضطرابات النفسية، وأمراض القلب، والسرطانات، والسكتة الدماغية، وبحلول منتصف العام، يمكن تخفيض الناتج المحلي الإجمالي السنوي بمقدار ستة تريليونات دولار في السنة. تلعب تاي تشي دورًا مهمًا في منع هذه الحالات المزمنة وتحسين الصحة والعافية.

References:

i Stevens JA, Corso PS, Finkelstein EA, Miller TR. The costs of fatal and nonfatal falls among older adults. Injury Prevention 2006;12:290–5.

ii Englander F, Hodson TJ, Terregrossa RA. Economic dimensions of slip and fall injuries. Journal of  Forensic Science 1996;41(5):733–46.

 

iii Gillespie L D, Robertson M C, Gillespie W J, Lamb S E, Gates S, Cumming R G, Rowe B H; Interventions for preventing falls in older people living in the community. Cochrane Database of Systematic Reviews 2009, Apr 15;(2): CD007146. http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19370674

 

iv Policy Directive, Fall Injury Among Older People – Management Policy to Reduce in NSW  health, http://www.health.nsw.gov.au/policies/PD/2005/pdf/PD2005_353.pdf

 

v Alexander Voukelatos, MA (Psychol); Robert G. Cumming, PhD; Stephen R. Lord, DSc; Chris Rissel, PhD. A Randomised, Controlled Trial of Tai Chi for the Prevention of Falls: The Central Sydney Tai Chi Trial. Journal of American Geriatrics Society, August 2007, Vol. 55, No. 8

 

vi Quote from Dr Lam’s correspondence with the chief author, Dr Alex Voukelatos: ’”Of the 76 Tai Chi programs taught by 22 instructors, 58 (76%) were Tai Chi for Arthritis (TCA) based on Sun style tai chi. They were taught by instructors certified in TCA by Dr. Paul Lam’s Tai Chi for Health.”

 

vii  Hall SJ, Phillips CB, Dubois L, Follett N & Pancaningtyas N. Preventing Falls, Promoting Health, Engaging Community: Evaluation Report of the Greater Southern Area Health Service Physical Activity Leaders Network Tai Chi Program. Canberra: ANU Medical School. 2010.

 

viii  Presentation at the ACC annual conference 2010 by Rose Ann, Programme Manager, Accident Compensation Corporation, Wellington, New Zealand

 

ix  http://nccam.nih.gov/health/taichi/

 

x  Fransen M, Nairn L, Winstanley J, Lam P, Edmonds J. A Randomised Control Trial Of 200 Subjects Comparing Tai Chi, Hydrotherapy And Control, To Measure Improvement In Pain, Physical Function, Muscular Strength And Walking Capacity. Arthritis Care and Research. Vol. 57, No.3, April 15, 2007, pp
407-414.

 

xi  Stephanie S. Y. Au-Yeung, PhD, Christina W. Y. Hui-Chan, PhD, and Jervis C. S. Tang, MSW; Neurorehabilitation and Neuro Repair, Volume 20, Number 10, January 7 2009,

 

xii  Ching-Huey Chen, Miaofen Yen, Susan Fetzer, Li-Hua Lo, Paul Lam; The Effects of Tai Chi Exercise on Elders with Osteoarthritis: A Longitudinal Study. Asian Nursing Research. December 2008 Vol. 2 No4.

 

xiii  Rhayun Song, Beverly L. Roberts, Eun-Ok Lee, Paul Lam, Sang-Cheol Bae. A Randomized Study of the Effects of T’ai Chi on Muscle Strength, Bone Mineral Density, and Fear of Falling in Women with Osteoarthritis. The Journal of Alternative and Complementary Medicine, Volume 16, Number 2, 2010,
pp. 1–7

 

xiv  Hua Ren,Veronica Collins, Sandy J. Clarke, Jin-Song Han, Paul Lam, Fiona Clay, Lara M.Williamson,K. H. Andy Choo. Epigenetic Changes in Response to Tai Chi Practice: A Pilot Investigation of DNA Methylation Marks. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine, Volume March 2012,Article ID 841810, 9 pages.

 

xv  “The health benefits of tai chi”, Harvard Health Publications. May, 2009. https://www.health.harvard.edu/newsletters/Harvard_Womens_Health_Watch/2009/May/The-health-benefitsof-tai-chi

 

xvi http://www.milkeninstitute.org/publications/publications.taf?function=detail&ID=38801154&cat=Arts