كيف يعمل تاي تشي للذاكرة ؟

Dr Paul Lam, Professor Lucy Brown and Rani Hughes 

© Copyright Tai Chi Productions 2019. All rights reserved, no part of this article may be reproduced in any forms or by any means, without permission in writing, except for non-profit educational purpose. For example: you can share this article for a paying participant as long as this article is not included as part of your charge.

يعتبر الجمع بين حركات تاي تشي والتنفس خيارًا واضحًا للحفاظ على التوازن الجسدي والعاطفي والذاكرة والتفاعلات الاجتماعية والصحة العامة. كل هذه التأثيرات على الجسم والعقل ضرورية للناس مع تقدمهم في السن ويفقدون ذاكرتهم لأي عدد من الأسباب.

كان الدكتور لام يعمل مع زملائه لوضع برنامج للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة على مدى السنوات الخمس الماضية. كان مدفوعًا إلى تطوير هذا البرنامج لأسباب عديدة ، لا سيما عندما أصيبت والدته باضطراب شبيه بمرض الزهايمر. مارس الدكتور لام رياضة تاي تشي معها ومع مقدم الرعاية قبل أسابيع من وفاتها. يقول الدكتور لام: "إن ذكرى ممارسة تاي تشي مع والدتي دائمًا معي ، لقد شعرت بأنني أكثر ارتباطًا بوالدتي أكثر من أي وقت مضى أثناء قيامنا بالحركات معًا".

في برنامج تاي تشي للذاكرة، نؤكد على الفرح والمتعة التي يمكن أن يجلبها التاي تشي.

فريق المطورين وأفكارهم لعمل تاي تشي للذاكرة

ليندا أركسي هي مدربة تاي تشي للصحة موهوبة ومهتمة ، وهي متحمسة لهذا البرنامج. ليندا، من المملكة المتحدة ، كانت متزلجة أولمبية ومدربة على الجليد. عملت لعدد من السنوات مع برنامج تاي تشي للأطفال الذي يستخدم "كتل" قصيرة من حركات تاي تشي. رأت إمكانات في هذا النهج القصير "الكتلة" البسيط لكبار السن وبدأت في استخدامه لفصولهم. أدركت أن الكتل التعليمية القصيرة والبسيطة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة ، واستخدمت الطريقة بنجاح كبير. دفعتها رعايتها لكبار السن إلى إيجاد طرق جيدة لمساعدتهم. عملنا معًا في هذا البرنامج بشكل متقطع لمدة خمس سنوات.

انضمت إلينا البروفيسورة رايون سونغ ، من جامعة تشونغنام الوطنية ، كوريا الجنوبية ، لإنشاء هذا البرنامج. ساعدت في تصميم برنامج لمستويات وأنواع مختلفة من فقدان الذاكرة ، وللأشخاص الذين لا يعانون من فقدان كبير للذاكرة أيضًا. الأهم من ذلك أنها صقلت أهدافنا للبرنامج وصممت دراسة بحثية يتم تنفيذها حاليًا. سوف تكتمل قريبا. كان هدفها من البرنامج هو تحفيز النشاط البدني والعقلي من خلال زراعة تشي. من المعروف أن الهدوء الداخلي الذي يجلبه تشي ومتطلبات النشاط البدني والعقلي لتحفيز تشي تساعد الذاكرة.

البروفيسور ريموند لاو أخصائي أمراض الروماتيزم من جامعة سنغافورة. ساعدتنا تجربته مع كبار السن في تحديد الحركات التي يمكن لكبار السن إنجازها بسهولة وأمان. كانت خبرته مساهمة كبيرة في هذا البرنامج.

راني هيوز معالجة مهنية ومدرب ماستر في تاي تشي للصحة من أستراليا. لديها خبرة واسعة في تدريس تاي تشي للأشخاص المصابين بالخرف. شاركت راني في مشروع تجريبي في عام 2007 لاستكشاف كيف تساعد تاي تشي عندما تعلم الأشخاص المصابين بالخرف ومقدمي الرعاية لهم معًا. مثلي، أصيبت والدتها للأسف بمرض الزهايمر لذا فإن هذا البرنامج يمسها على الصعيدين المهني والشخصي. عندما انضمت راني إلى الفريق، كانت قدرتها على الاستفادة من خبرتها المهنية والشخصية ميزة عظيمة.

قامت هيزل ثامبسون، وهي مدرب ماستر أخرى ، بتدريس تاي تشي لسنوات عديدة لكبار السن. كما عانت والدتها من الخرف. أعطتنا هيزل طرقًا جديدة للتفكير في البرنامج وتأكدت من أن الحركات كانت عملية للجمهور المستهدف.

لقد عملنا معًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة ، ولكن أيضًا للمساعدة في منع هذه الحالات. أردنا تقديم الدعم لمقدمي الرعاية أيضًا. استخدم الفريق أيضًا نظرية الوخز بالإبر لتحسين تدفق الطاقة الداخلية ، أو تشي. العديد من مناطق الجسم التي نقوم بتحفيزها في هذا البرنامج هي نقاط الوخز بالإبر التي تعزز تدفق الدم وتنشط العقل.

بعد العمل مع فريقنا وخبراء آخرين من المجال الطبي ومجال تاي تشي ، قمنا بإعداد مواد تعليمية ومنهج تدريب للمدربين. يمكن العثور على مقاطع الفيديو التعليمية على موقعنا. عقدت ورشة العمل التدريبية الأولى للمعلمين في كوريا الجنوبية في أبريل 2018. وعقدت الورشة الثانية في أكتوبر 2018 في فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية. بحلول نهاية عام 2018 ، كان هناك اهتمام واسع النطاق ببرنامج تاي تشي للذاكرة. يستهدف البرنامج الأشخاص المصابين بالخرف ومقدمي الرعاية لهم ، وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في الوقاية من الخرف.

مميزات تاي تشي للذاكرة 


عمليه التنفس

السمة الرئيسية هي طريقة تنفس الدان تيان المشتقة من تنفس تاي تشي التقليدي ، معززة ومبسطة بالمعلومات الطبية الحديثة. يتم تدريس طريقة التنفس في الدرس الأول ويتم دمجها في البرنامج بأكمله. يبني تنفس التاي تشي العضلات الداخلية وقوة العقل، والحركات التي اخترناها تساعد في بناء تلك القوة بسرعة وسهولة. من أجل قوة العضلات الداخلية ، نركز على عضلات التثبيت العميقة لتقوية العمود الفقري والمفاصل الرئيسية. الأهم من ذلك ، أن التنفس يزيد من الأوكسجين وتدفق الدم إلى الدماغ وكذلك الجسم كله. يزيد من تقلب معدل ضربات القلب ، مما يؤثر على المناطق المعرفية في الدماغ بطريقة إيجابية أيضًا. التركيز على بناء القوة الداخلية من خلال التنفس يساعد على تهدئة العقل وتركيزه. يساعد تنفس دان تيان أيضًا على تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي لتعزيز قدرة الجسم على الإصلاح والاستعادة.

الحركات لتعزيز التشي والتوازن 

لقد اخترنا عن عمد الحركات البطيئة لبناء قوة العضلات الداخلية برفق بدلاً من اختيار الحركات التي تؤكد السرعة والقوة. كل حركة في البرنامج آمنة لكبار السن. تتضمن بعض الحركات التحرك الجانبي وتحولات الوزن الواعية ، وهي ممتازة في تحسين التوازن.

الحركة القوية للبرنامج هي "غسل تشي". تحفز هذه الحركة تدفق الدم إلى الجسم كله ، مما يخلق تجربة تشي بتهدئة وتنشيط. تحفيز الدماغ مهم وفعال بشكل خاص للحفاظ على وعي الجسم. يساعد هذا الوعي الجسدي في الحفاظ على اليقظة ومفهوم الذات وذكريات السيرة الذاتية وحتى الذاكرة المكانية. من الجيد الاحتفاظ بوظائف الذاكرة هذه نشطة.

حركة بناء تشي قوية أخرى (تشي كونغ) هي "دق جرس العقل". يقوم بتدليك نقاط الوخز بالإبر الرئيسية لتحفيز الدماغ بشكل عام وتهدئة العقل. مرة أخرى ، يحفز تدفق الدم إلى الدماغ. يشجع عضلات الرقبة على الاسترخاء والمرونة ، وهو أمر مهم لتحقيق التوازن الجيد. يحصل نظام مضاد الجاذبية في نظام الدماغ الحركي على تحفيز مركَّز ، وهو أمر مهم جدًا لتحقيق التوازن والوضعية المستقيمة.

دروس قصيرة في مجموعات

ميزة هامة في تاي تشي للذاكرة هي مدة الدروس. قسمنا البرنامج إلى أربع كتل قصيرة ذات تعقيد متنوع. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مستويات مختلفة من الخرف والقدرة استخدام الكتل الأنسب لهم. تستوعب الدروس القصيرة الذاكرة المنخفضة وفترة الانتباه التي يمكن أن يختبرها بعض الأشخاص المصابين بالخرف. يمكن استخدام الدروس بشكل فردي أو متصلة معًا لزيادة التحدي.

على سبيل المثال ، يمكن اتباع الجزئين 1 و 2 بالجلوس أو الاستلقاء. لا يزال من الممكن القيام بالجزئين 3 و 4 بالجلوس أو الاستلقاء ولكنهما يتطلبان مزيدًا من التركيز للتخيل. نظرًا لأن الخرف مرتبط بدرجات مختلفة من القدرة العقلية والجسدية ، فإن نظام الحصار مرن لتلبية هذه الاحتياجات المختلفة. يمكننا استخدام كتل مختلفة للتركيبات المختلفة للقدرة الجسدية والعقلية. 

الكرسي مناسب

كل درس لديه شخص يقوم بالحركات جالسًا. هذا يشجع أي شخص لا يستطيع الوقوف بأمان على كيفية متابعة حركات الجلوس. جميع الحركات مناسبة للكرسي.

اعتبارات أخرى

مثل برامج تاي تشي للصحة الأخرى، يشتمل هذا البرنامج على عنصر المتعة. نعلم أن أي برنامج تمارين يوفر فوائد صحية ، ولكن البرنامج الآمن والممتع هو المفتاح لتحسين الالتزام.

إن ما يجعل تاي تشي يعمل من أجل أي فائدة صحية هو المبادئ الأساسية ، مثل الحركات البطيئة والمضبوطة والوضعية المستقيمة والشعور بانفتاح واسترخاء المفاصل. هذه مضمنة في البرنامج بأكمله.

من المهم جدًا أن نفهم أن مقدمي الرعاية يتأثرون بالحالة أيضًا. لقد صممنا البرنامج ليشمل مقدمي الرعاية للمشاركة أيضًا. ثم يحصل الطرفان على الفوائد الصحية ويتشاركان وقتًا ممتعًا معًا ، تمامًا كما فعل الدكتور لام مع والدته.

تاي تشي للذاكرة يساعد أيضًا في الوقاية من السقوط

يتعرض الأشخاص المصابون بالخرف لخطر السقوط. لقد طبقنا نفس مبادئ تاي تشي والحركات الرئيسية مثل برنامج تاي تشي للوقاية من التهاب المفاصل والسقوط المستند إلى الأدلة. تعمل هذه المبادئ على تحسين التوازن وقوة العضلات والإدراك وتقليل الخوف من السقوط. كل هذه العوامل تساعد على منع السقوط. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين تاي تشي للذاكرة والبرامج الأخرى في أن الكتل أسهل في التعلم للأشخاص المصابين بالخرف ، وتؤكد على تنشيط الدماغ بالكامل وتنشيط الفص الجبهي ، وهو أمر مهم للإدراك.

أحد الأسباب الرئيسية لتأثير تاي تشي على منع السقوط مرتبط بالعقل. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يخافون من السقوط هم أكثر عرضة للسقوط. يرتبط تأثير تاي تشي في تهدئة العقل وتحسين الثقة ارتباطًا وثيقًا بتقليل معدل السقوط.

العلم خلف فعالية التاي تشي 

تستند معظم، إن لم يكن كل الدراسات العلمية عن الفوائد الصحية للتاي تشي على أشكال تاي تشي المعدلة. الأشكال المعدلة أقصر وأكثر أمانًا بشكل عام مقارنةً بـتاي تشي التقليدية". إحدى الدراسات التي تدعم تاي تشي للوقاية من التهاب المفاصل والسقوط والتي استشهد بها مركز التحكم بالأمراض.CDC  إنه يوضح أن نوع تاي تشي لا يهم كثيرًا. الفوائد تأتي من طول الممارسة. لذلك ، من المهم إجراء مجموعة قصيرة وبسيطة من الحركات لكبار السن ؛ نريدهم أن يستمتعوا بها ويمارسوها قدر الإمكان لأطول فترة ممكنة.

في مراجعة بحث تاي تشي التي أجراها تيفاني فيلد (2016) ، تستكشف تأثيرات تاي تشي على الوظائف الإدراكية والجسدية. الأهم من ذلك ، أظهرت الدراسات تحسنًا كبيرًا في اختبار حاصل الذاكرة وتحسنًا في الانتباه ، وليس فقط التوازن

Field, T. (2016, Nov 08) Tai Chi Research Review Journal of Complementary Medicine & Alternative Healthcare Vol 1, Issue 1, p.3. 

المقالة التي تحمل عنوان "تاي تشي كاستراتيجية إدارة ذاتية لتحسين الصحة لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة" تقدم نظرة عامة على كيفية مساعدة تاي تشي في حالات مزمنة مختلفة. يناقش المؤلفون كيفية تحسين تاي تشي لنوعية الحياة ورأس المال الاجتماعي (ص 160) وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الخرف ومقدمي الرعاية لهم. 

Fetherston,C. & Wei, L (2011, Aug 15) The benefits of tai chi as a self management strategy to improve health in people with chronic conditions. Journal of nursing and Healthcare of Chronic Illness Vol 3, Issue 3, p.160. 

في عام 2007 ، تعاونت راني هيوز مع ثلاث منظمات ممتازة في أستراليا (Alzheimers Australia و Arthritis Victoria و Carers Victoria) لاستكشاف كيف ساعدت Tai Chi الأشخاص المصابين بالخرف ومقدمي الرعاية لهم. في ذلك الوقت كانت هذه فكرة تقدمية للغاية. ناقشت مراجعة الأدبيات لهذا المشروع كيف أن التمرينات الرياضية والتاي تشي هي "عامل وقائي" لخطر التدهور المعرفي والخرف. إنه لأمر رائع أن نرى ، بعد مرور عشر سنوات ، كيف انتقلت تاي تشي إلى التيار الرئيسي للصحة.

تعكس كل هذه النتائج تصميمنا وأهدافنا لبرنامج تاي تشي للذاكرة. نود أن نرى البرنامج يساعد في التدهور المعرفي والخرف للأشخاص في جميع المراحل ، بما في ذلك عدم وجود خرف يمكن اكتشافه ؛ توفير تفاعل اجتماعي ونشاط مجزي ؛ تحسين الانتباه والوعي الذاتي أثناء عملية الشيخوخة ؛ وتقليل القلق.

دراسات الدماغ (انظر اقتباسات المقالات في النهاية)

أظهرت الدراسات المبكرة لفوائد التمرين على الذاكرة عند الحيوانات أن أفضل الأنشطة لتحسين الذاكرة تتضمن تعلم مهارة. على سبيل المثال ، لم يكن الركض في عجلة للحيوانات (الفئران) فحسب ، بل كان يجري أثناء الموازنة وتعلم مسار على مجموعة من الأنابيب. يتضمن تاي تشي تمارين التوازن وأيضًا تعلم تسلسل الحركة ، وهو مزيج مثالي لحفظ ذاكرتنا مع تقدمنا ​​في العمر

هناك أيضًا دراسات تصوير للدماغ لدى البشر تظهر أن تاي تشي يمكن أن يحسن الإدراك ويقلل بشكل معتدل من مخاطر السقوط ويغير وظائف المخ في مناطق عصبية معينة هذا دليل مثير للإعجاب على أنه يمكن تغيير فسيولوجيا الدماغ والذاكرة باستخدام تاي تشي. عادةً ما تتضمن الدراسات 12 أسبوعًا من التدريب في تاي تشي وبرنامج التثقيف الصحي كعنصر تحكم. يتم إجراء اختبارات الذاكرة القياسية في بداية ونهاية الأسابيع الـ 12. تُظهر فحوصات الدماغ تغيرات عصبية في مجموعة تاي تشي مرتبطة بذاكرة أفضل ، لا سيما في المناطق المعرفية المرتبطة بالذاكرة المكانية.

دراسات عن فوائد تاي تشي للدماغ والذاكرة وتقليل السقوط:
 

Tao JChen XLiu JEgorova NXue XLiu WZheng GLi MWu JHu KWang ZChen L,, Kong J.  Tai Chi Chuan and Baduanjin Mind-Body Training Changes Resting-State Low-Frequency Fluctuations in the Frontal Lobe of Older Adults: A Resting-State fMRI Study.  Frontiers in Human Neuroscience, 11:514, 2017.

 

Tao JChen XEgorova NLiu JXue XWang QZheng GLi MHong WSun SChen L, Kong J  Tai Chi Chuan and Baduanjin practice modulates functional connectivity of the cognitive control network in older adults.  Scientific Reports.7:41581, 2017.

Zhou M, Liao H, Sreepada LP, Ladner JR, Balschi JA, Lin AP. Tai Chi Improves Brain Metabolism and Muscle Energetics in Older Adults. Journal of Neuroimaging. 28(4):359-364, 2018.