كن بأمان ( تعليم تاي تشي بأمان ) 

من كتاب الدكتور بول لام Teaching Tai Chi Effectively

حقوق التأليف والنشر: Tai Chi productions  جميع الحقوق محفوظة باستثناء النسخ لأغراض تعليمية غير هادفة للربح. على سبيل المثال، يمكنك نسخ هذه المقالة مقابل دفع الرسوم للطلاب والمشاركين في المؤتمر شريطة ألا تفرض رسومًا عليها. هذا جزء لا يتجزأ من كتاب الدكتور لام "Teaching Tai Chi Effectively" ، وينبغي تفسيره فيما يتعلق بالكتاب الكامل.

عندما تقوم بتعليم تاي تشي، تكون سلامة طلابك ذات أهمية قصوى. التدريس بأمان يجعلك معلمًا أكثر فعالية. بغض النظر عن أهداف طلابك، فإن أي إصابة ستعيقهم عن تحقيقها. يبدو من المحتمل أننا إذا لم نتحمل هذه المسؤولية بأنفسنا، فقد تضطرنا الحكومات قريبًا إلى القيام بذلك. لحماية الناس، تقوم العديد من الدول الآن بوضع لوائح لتنظيم فصول التمارين. ربما لم يحدث ذلك مع فصول تاي تشي حتى الآن في بلدك ، ولكن قد يحدث ذلك في النهاية. الفائدة بالنسبة لنا، إذا تحملنا هذه المسؤولية، هي أننا ربما نستطيع القيام بعمل أفضل من الحكومة.

لقد عملت أنا وزملائي بجدية لجعل برامج تاي تشي للصحة الخاصة بنا أكثر أمانًا ممكنًا ونقوم بتدريس الاحتياطات الموضحة أدناه في ورش العمل لدينا. لتكون معتمد للتعليم، يجب على المشاركين اجتياز اختبار التعليم الآمن. الغالبية العظمى من المدربين / القادة لبرامج تاي تشي الذين حضروا ورش العمل لدينا دعموا هذا المقايس. أخبرنا الكثيرأنهم يريدون التعرف على السلامة لكنهم لم يتمكنوا من معرفة من أين يمكنهم ذلك. كان غاري، وهو مدرب تاي تشي لمدة 10 سنوات ، يعاني من آلام الظهر في نفس الفترة الزمنية. أخبرني أنه بعد حضور ورشة العمل، توقف عن القيام بتمرين the straight leg toe-touch في فترة الإحماء ما قبل ممارسة تاي تشي ، وقد اختفى ألم ظهره.

في عام 2005 ، دفعت Accident and Compensation Corporation (ACC) ، وهي هيئة حكومية في نيوزيلندا ، 10000 من كبار السن لحضور دروس تاي تشي لتحسين صحتهم ومنع الإصابة. تعترف لجنة التنسيق الإدارية بأهمية السلامة في تعليم تاي تشي ودعتني لمساعدتهم في تصميم احتياطات السلامة وإعداد دورات تدريبية لمعلمي الفصل ، لاستخدامها في جميع أنحاء البلاد. لقد استخدمت نفس الأدلة التي أستخدمها في ورش العمل الخاصة بي. هذه الأساليب سهلة التعلم ومعظمها ذات منطق سليم وقد تقوم أنت بها بالفعل.

 

هناك اختلافات كبيرة في أساليب تاي تشي المختلفة والمدارس ، وبالتالي فإن متطلبات السلامة لهم مختلفة. يعتمد دليلي هنا على أشكال مقبولة عمومًا لأنماط تاي تشي "اللينة" مثل Yang و Sun. إذا كانت لديك أي شكوك حول النماذج التي تقوم بتدريسها، فإنني أوصيك بمراجعة أخصائيي الصحة المناسبين. تم تصميم جميع برامج تاي تشي للصحة الخاصة بي بالتشاور مع الخبراء الطبيين في مجالات تخصصهم ، مع إعطاء الأولوية للسلامة. على سبيل المثال، كان لبرنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل مدخلات من أخصائي التهاب المفاصل (أطباء الروماتيزم وأخصائيي العلاج الطبيعي). 

إن الفكرة القائلة إن "أستاذي علمني هذا ، لذلك يجب أن يكون آمنا" هو التفكير الخاطئ تمامًا مثل القول بأن أستاذي يعرف كل ما يمكن معرفته عن الطب الآن وفي المستقبل. هناك مقولة معروفة في الصين مفادها أنه إذا واصلت الختم على حجر (أداء حركة Golden Guard Stamping على الأرض على طراز تشن) حتى تصبح لديك حفرة، فأنت في وضع جيد بما يكفي للتخرج من  أسلوب تشن. كثيراً ما أتساءل عن عدد الأشخاص الذين سحقوا غضروف الركبة من خلال "الختم على حجر" مثل هذا! في الحقيقة، أعرف الكثير من مصممي تشن الذين عانوا من مشاكل خطيرة في الركبتين. 

بمجرد أن تكون لديك النية لتقليل الإصابة، يمكنك إيجاد طرق للقيام بذلك. ابدأ باستخدام دليلي هذا وتأكد من تحديث معرفتك باستمرار. تذكر، يتم تحديث المعرفة الطبية باستمرار. ربما تكون قد اتخذت بالفعل العديد من هذه الاحتياطات، ولكن السلامة مهمة جدًا لدرجة أنها تستحق مراجعة معرفتك دائمًا.

 

هناك العديد من الحالات الطبية غير الواضحة، حتى بالنسبة لعين الطبيب. معلموا التمارين ليس دائما مهنيين في مجال الصحة ، لذا كن على دراية بالقيود الخاصة بك. تقول الدكتورة بام كيرشر، طبيبة من الولايات المتحدة الأمريكية، إنه على الرغم من أنها تخضع للرقابة لممارسة الطب، إلا أنها لم تقم ببمارسة ذلك أبدًا خلال فصل تاي تشي. السبب؟ على الرغم من أنها تعرف الدواء وقد تكون المعلومات التي تقدمها صحيحة، إلا أنها لا تملك المخطط الطبي للطالب أمامها لمراجعة تاريخه أو فحوصاته المخبرية أو ما إلى ذلك، لذلك من الممكن أن يفوتك أي شيء. لهذا السبب، فإنها لا تشعر أنه من الصحيح تقديم المشورة الطبية للطلاب. وتقول: "عندما أعلم تاي تشي، أرتدي قبعتي للتاي تشي، وليس قبعتي "الطبية". كطبيب أيضًا، لا أمارس الطب في صفوف تاي تشي؛ أحيل الطلاب مرة أخرى إلى مختصي الصحة. في أحد الأيام ذكّرني أحد الطلاب بأنني طبيبة ، لذلك طلبت منه تحديد موعد لرؤيتي في العيادة حيث يمكنني الوصول إلى سجلاته الطبية ومعداتنا الطبية. 

عندما يسجل الطلاب، فكر في طلب منهم إكمال وتوقيع نموذج الإعفاء الطبي لحمايتك. في هذا النموذج، يجب أن يكون هناك بيان يفيد بأن الطلاب يعترفون من خلال التوقيع على الاستمارة بأن من مسؤوليتهم الخاصة أن يخبروك إذا كان هناك أي حالة طبية قد تؤثر عليهم في أداء تاي تشي. 

يقع على عاتق الطالب أيضًا ، إذا كان لديه أي حالة طبية، الحصول على موافقة أخصائي الصحة على دخول فصلك وتزويدهم بتعليمات حول أي احتياطات خاصة يجب اتخاذها. يوجد نموذج في الملحق. تأكد من مراجعة مستشارك القانوني للتأكد من أن هذا النموذج يتوافق مع المتطلبات القانونية لبلدك.  

 

يمكن تصنيف احتياطات السلامة إلى أربع فئات: 1. الاحتياطات العامة. 2. احتياطات التمارين. 3. احتياطات محددة لتاي تشي. 4. الاحتياطات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية خاصة. 

الاحتياطات العامة ​

  • لضمان بيئة تعلم آمنة تأكد من أن بيئة الممارسة الخاصة بك آمنة. على سبيل المثال ، تأكد من أنه يحتوي على إضاءة جيدة، وخالي من العوائق، وله سطح غير زلق مع عدم وجود مفارش متحركة ودرجة حرارة مريحة. زرت مرة واحدة قاعة التدريب، المعلم هو أيضا رسام والقاعة كان فيها بعض من لوحاته (بعضها مؤطر بالزجاج) تنتشر على الأرض في زاوية واحدة. هل يمكنك أن تتخيل ما الذي كان يمكن أن يحدث لو أن أحد تلاميذه قد صعد على لوحة وانزلق على الزجاج؟

  • سواء أكان فصلك داخل مبنى أو خارجًا في الهواء الطلق، تأكد من سهولة الوصول إلى الموقع. تجنب السلالم وكذلك الأماكن التي تكون باردة جدًا أو ساخنة جدًا أو عاصفة جدًا.

  • إذا كنت تتدرب لفترة طويلة، خاصة عندما يكون الجو حارًا ، فقد يصبح طلابك يعانون من الجفاف. يجب تقديم المشروبات، أو اطلب من طلابك إحضار مشروباتهم الخاصة.

  • الاستعداد لحالات الطوارئ. قم بكتابة خطة طوارئ تتضمن أرقام هواتف الطوارئ للطلاب ورقم هاتف خدمة الإسعاف. تأكد من وجود هاتف مفيد. في حالات الطوارئ، اكتب العنوان الكامل لمكانك وتفاصيل عن كيفية الوصول إلى هناك. تخصيص مهام مختلفة للمساعدين للقيام بها. على سبيل المثال، في حالة الطالب الذي يسقط فجأة (والذي يمكن أن يحدث في أي مكان) ، يمكن للمدرس أن يميل إلى الطالب، وسيقوم المساعد رقم واحد بالاتصال بسيارة الإسعاف وسيعمل المساعد رقم 2 على مراقبة الطلاب الآخرين ويفتح الباب لموظفي خدمة الإسعاف.

  • في معظم الدول الغربية ، يتعين على معلموا التمارين الحصول على تدريب على الإسعافات الأولية. وأعتقد أن معلم تاي تشي ينبغي أن يفعل الشيء نفسه. أعتقد أيضًا أنه سيكون من الجيد لجميع البالغين الحصول على هذا التدريب.

  • إذا كان أي من طلابك مصابًا بحالة طبية قد تؤثر عليه أثناء قيامه بتاي تشي، فتعرف من المختص الصحي على الاحتياطات التي يجب اتخاذها.

  • خلق جو مريح. اخلق جوًا يشعر فيه طلابك بالراحة عند التحدث إليك عن مشكلاتهم. دع طلابك يفهمون أنهم يجب أن يعملوا بشكل جيد داخل منطقة الراحة الخاصة بهم. أكد للطلاب أنه ليس عليهم التنافس مع أي شخص آخر أو دفع أنفسهم لتحقيق معيار أي شخص آخر.

  • لقد شاهدت ذات مرة مدرسًا يدفع طالبًا إلى وقفة منخفضة أكثر نظرا لعدم قدرته على الانحناء بدرجة كافية - وهذا شيء خطير للغاية. عندما تكون على دراية بالقيود الخاصة بك وتعتني بحركاتك الخاصة، فأنت أقل عرضة للإصابة. أما عند إصابتك بقوة خارجية غير متوقعة تدفعك، ما هو الأسوأمن ذلك ، يمكن اتهام المعلم الذي يفعل ذلك بالتسبب في إصابة الطالب أو الاعتداء عليه.

  • الحصول على تأمين كافٍ لحماية نفسك، يجب أن يكون لديك تأمين صالح في بلدك. في هذا اليوم وهذا الزمن، يجب أن يكون المعلمون حذرين بشأن العواقب القانونية المحتملة لأفعالهم. احرص على عدم لمس أي شخص. إذا كان اللمس أمرًا لا مفر منه ، فاطلب من طالبك الإذن ، ثم قم بذلك بلطف شديد. 

احتياطات التمارين 

  تجنب التمارين الخطيرة. هناك بعض التمارين الخطيرة التي لا تشكل جزءًا من أكثر أشكال تاي تشي 'اللينة' المعترف بها ، على الرغم من أنها قد تكون جزءًا من تمارين الاحماء. وهنا بعض من تلك الشائعة.

1. انحناء رقبتك الخلف. هذا يسبب انحناء العمود الفقري ، مع احتمال أن تتسبب الفقرات في إصابة الأعصاب في الرقبة.

2. انحناء الساقين للمس أصابع قدميك. هذه حركة خطيرة. يمكن أن ينحني العمود الفقري ويمكن أن يتسبب في إصابة الفقرات أو أعصاب الظهر.

3. الانحناء عند القيام بتمارين التمدد يزيد من فرص تلف الأربطة.

4. يمكن أن تكون الحركات الباليستية (المفاجئة ، القوية أو العنيفة) خطيرة ، ولا سيما التمدد العنيف العنيفة لأسفل الظهر وعضلات الركبة.

5. قد يكون الجلوس مع وضع يديك خلف رأسك أمرًا خطيرًا عند استخدام يديك وذراعيك لسحب نفسك للأعلى. هذا يمكن أن يحيط برقبتك وقد يتسبب في ضغط الأقراص بين الفقرات. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات الفنية الشاملة من مصادر الطب الرياضي.

اتخاذ الاحتياطات العامة للتمارين1

1. لا تمارس الرياضة عندما تكون جائعًا جدًا ، أو بعد الوجبة الكاملة مباشرةً، أو عندما تشعر بالغضب الشديد.

2. ابدأ جلستك بتمارين الاحماء وانتهي بتمارين التهدئة. هذه تساعد على منع الإصابة والألم والتصلب. يعتمد طول ومدى الإحماء على كثافة برنامج التمرين. تشمل برامجي لتاي تشي للصحة للصحة مجموعة من تمارين الاحماء التي يمكنك استخدامها.

3. تجنب ممارسة الرياضة في مكان شديد الحرارة أو شديد البرودة أو عاصف.

4. تابع الجلسة فقط طالما تشعر بالراحة. استمع إلى جسمك واسترح عندما تبدأ في الشعور بالتعب أو الألم أو تفقد التركيز.

5. لا تواصل القيام بأي حركة مؤلمة أو تسبب لك عدم الراحة. إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، وضيق في التنفس أو دوخة، أو إذا استمر الألم الإضافي في مفاصلك ، فاتصل بطبيبك.

6. تحرك جيدا ضمن نطاق راحتك. في المرة الأولى التي تقوم فيها بحركة ، تمتد إلى 70 في المائة فقط من مجموعتك المعتادة من الحركة وتزيد هذا النطاق تدريجيًا. 

احتياطات محددة لتاي تشي

العديد من الحركات المساعدة في تحسين للقوة في تاي تشي أسلوب تشن تجعلك أكثر عرضة للإصابة، لذلك إذا كنت تمارس أسلوب تشن ، فيرجى توخي الحذر الشديد واستشارة أخصائي صحي إذا كانت لديك أي شكوك. افعل كل الحركات ببطء ولطف ، بما يتماشى مع مبادئ تاي تشي، وتجنب استخدام القوة المفرطة ، وكن مركزًا وواعيا بحدود جسمك. إذا اتبعت مبادئ تاي تشي الأساسية ، فستساعدك على تقليل خطر الإصابة.

1. ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة وحذاء جيد.

2. قم تدريجياً بزيادة مدة جلسات التدريب وعددها ، وتستهدف حوالي 20-40 دقيقة في معظم الأيام (للبالغين الأكبر سناً). مؤشر بسيط على المدة التي تستغرقها في التمرين في البداية هو طول الوقت الذي يمكنك المشي فيه بشكل مريح بخطى ثابتة. إذا كنت تستطيع التدرب لمدة 10 دقائق فقط في جلسة واحدة ، يمكنك أن تقوم ب 10 دقائق أخرى بعد الراحة.

3. تجنب تحريك جسم الطالب وأطرافه لتصحيح وضعه، إن أمكن. إذا كان من المهم جدًا لك القيام بذلك ، فتأكد من طلب الإذن في كل مرة. إذا قمت  بتحريك جسم الطالب أو أطرافه، فقد تؤدي إلى تفاقم الإصابة الموجودة (والتي قد لا تكون واضحة لك أو للطالب) ، أو تتهم بالتسبب في إصابة واحدة. جوزيف هو المعلم الذي كثيرا ما يلوي ويحرك أيدي طلابه خلال فصله. لقد اعتقد أنه من خلال سؤال الفصل بأكمله مرة واحدة في أول درس له ، "إذا كان لدى أي شخص اعتراض على لمسه ، فيرجى الخروج وإخباري بذلك" ، فلن يواجه مشكلة في جميع دروسه اللاحقة. ومع ذلك ، فإن معظم الناس لا يحبون أن يقولوا "لا" أمام الآخرين، وقد لا يدركون أيضًا أن أي دفعة غير متوقعة قد تضر بهم.

4. إذا كنت تقوم بتدريس تاي تشي بأسلوب يانغ الكلاسيكي ، فقد تتضمن بعض النماذج قلب القدم أثناء ثني الركبة بالوزن على تلك القدم. هذا يمكن أن يسبب زيادة الضغط على أربطة الركبة ويمكن أن يسبب إصابة متطورة في الركبة. فكر في تعديل النماذج بحيث يتم إرجاع الوزن قبل الانعطاف ، لتقليل قوة الجز على الالتفات.

5. يتطلب تاي تشي أن تنحني الركبة وتبقى على هذا المستوى المنحني خلال مجموعة من الأشكال. هذا يمكن أن يسبب الكثير من الضغط على مفاصل الشخص. أوضح لطلابك أنه على الرغم من أن هدف تاي تشي هو الحفاظ على ثني الركبتين ، إلا أنه ينبغي عليهم العمل ببطء إلى هذا الحد. شجع طلابك على الوقوف بين الحركات، لتجنب الضغط المفرط على ركبهم. عندما تصبح عضلاتهم أقوى ، سيتمكن الطلاب من البقاء براحة ووقت أطول في وضع الثني.

6. أخبر طلابك أنه عند ثني ركبهم ، يجب عليهم التأكد من أن ركبهم أعلى مباشرة من قدميهم ، وإلا فإنهم قد يبالغون في إصابة أربطة الركبة على أي من جانبيها.

7. عندما تنحني ركبتيهما من الجهة الجانبية ، يجب عدم دفع ركبتيهما إلى الأمام أكثر من طرف أصابع قدميهما. أي ثني أعمق يمكن أن يسبب الكثير من الضغط على الأربطة.

8. تنطوي بعض الحركات على وضع القرفصاء العميق ، حيث تلمس ركبة واحدة الجزء الخلفي من الركبة الأخرى. هذا موقف مرهق للغاية بالنسبة لمفاصل الركبة ، لذا يجب عليك تعديل هذه الحركة لتكون طلابك في منطقة راحتهم. تأكد من تحذير أي طالب يرغب في القيام بمجموعة كاملة من الحركات الخطرة المعنية.

9. يمكن أن يكون القفز خطيرًا ، على سبيل المثال في نمط القدم المزدوج على أسلوب سُن. تأكد من أن الطلاب يفهمون هذا ، أو الأفضل من ذلك ، تعديل الحركة لهم.

10. قم بإرشاد الطلاب إلى إعداد وقت منتظم للتدريب ، بحيث تصبح ممارسة تاي تشي جزءًا من روتين حياتهم اليومي. الممارسة المنتظمة تبقي العضلات والأربطة منضبطة بشكل جيد ، مما يساعد على منع الإصابة.

11. شجع الطلاب على التحدث إليك عن أي حركات يجدونها صعبة أو غير مريحة.

12. افعل كل الحركات ببطء وبشكل مستمر وسلس. عندما يصبح الطلاب أكثر دراية بالحركات ، سيبدأون في التدفق بسهولة أكبر ويشعرون برشاقة أكبر.

13. التنفس ببطء وبشكل طبيعي وبسهولة. عندما يصبح طلابك أكثر دراية بالحركات، حاول حثهم على تنسيق حركاتهم مع تنفسهم، وفقًا للتعليمات. إذا وجدوا أن هذا الأمر غير مريح، فعليك أن تنصحهم بالعودة إلى التنفس الطبيعي.

14. قدم المشورة لطلابك لاستخدام الحد الأدنى من الجهد اللازم للقيام بالحركات وليس بمقاومة لأي منهم. هذا سوف يساعدهم على تكوين تشى والاسترخاء ، وسوف يقلل أيضا من الإصابة.

15. أخبر طلابك بمتابعة حركاتك بأقصى قدر ممكن من الدقة داخل منطقة راحتهم. إذا وجدوا أنهم لا يستطيعون القيام بشيء مريح، فعليهم القيام بما هو جيد داخل منطقة الراحة الخاصة بهم وتخيل النطاق الكامل للحركة. على سبيل المثال، إذا كانت الحركة تتطلب منهم مد كوعهم إلى 80 في المائة من النطاق الكامل للحركة، لكنهم لا يستطيعون أن يمتدوا إلى 50 في المائة ، فعليهم فعل 50 في المائة وتخيل أنهم يمتدون إلى 80 في المائة. تدريجيا، سوف يكون قادرا على تحسين امتداده (أظهرت الدراسات أن الخيال يمكن أن يحسن نطاق الحركة).

 

الاحتياطات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية

هناك العديد من الاحتياطات الشائعة التي يجب اتخاذها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية خاصة مثل التهاب المفاصل أو مرض السكري. تحقق من المختصين الصحيين التابعين لك للتأكد من الاحتياطات المناسبة لذلك الطالب. 

مشاكل في الركبة

كثير من الناس لديهم التهاب المفاصل في مفاصل الركبة. يتطلب تاي تشي أن تنحني الركبة وتبقى على هذا المستوى المثني خلال مجموعة النماذج. يجب على الطلاب المصابين بالتهاب المفاصل الوقوف بين الحركات لتجنب الإجهاد المفرط على ركبهم ، حتى يحسنوا قوة عضلاتهم وأربطتهم. في لعبة تاي تشي الكلاسيكية على نمط يانغ ، يدير كثير من الناس أقدامهم بينما تكون ركبهم ثابتة وثقلهم على أقدامهم. يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أن ينقلوا أوزانهم أو أن يستقيموا قبل أن يستديوا لتجنب الإصابة.

 

استبدال مفصل الورك

يجب على الأشخاص الذين خضعوا لعملية استبدال مفصل الورك تجنب عبور القدم على الجانب المصاب من جسمهم إلى الجانب الآخر من الجسم. أثناء عملية التبديل، قد يتم قطع الأعصاب المسؤولة عن الشعور في الجانب الآخر من الجسم ، وبالتالي قد لا يتمكن الأشخاص الذين أجريت لهم هذه العملية من تحقيق التوازن بشكل جيد إذا تجاوزت أقدامهم خط الوسط في أجسامهم.

 

وقفة تشي كونغ  (تشوان تشوانغ)

يمكن أن تؤدي ممارسة الوقوف لتشي كونغ لخطر الإصابة لأن الوقوف على بقعة واحدة يضع ضغطًا إضافيًا على الجسم ، وخاصة مفاصل الركبة والورك. يمكنك استخدام تشي كونغ بطرق أكثر أمانًا مثل تلك الموضحة في برنامج تاي تشي لآلام الظهر. يمكن لكبار السن والأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل إصابة ركبتيهم بالوقوف لفترة طويلة في وضع ثابت.

ثبات الوضعية

إذا كنت ترغب في تصحيح وقفة الطالب ، فلا تحتفظ به في نفس الوقفة لفترة طويلة. يمكن أن يكون ثبات الوضعية مرهقًا بشكل خاص لكبار السن أو الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ولديهم فرصة لتزايد الإصابة من جراء ذلك.  

 

مشاكل الكتف

الكتف هو مفصل متحرك للغاية يمكن أن يكون عرضة للإصابة. كثير من كبار السن لديهم التهاب المفاصل ومحدودية للحركة أو غيرها من المشاكل مع أكتافهم. يجب أن تتم الحركات التي تنطوي على الكتف ببطء ، ويجب أن يتم تحريك اليدين فوق الرأس بعناية. حذر الطلاب بالتوقف عند وجود أي ألم.  

 

نقص سكر الدم

الخطر الأكثر أهمية بالنسبة لمرضى السكري هو نقص السكر في الدم. يعني مصطلح "Hypo" انخفاض نسبة السكر في الدم . لذلك هيبوقلاسيميا هو وجود انخفاض السكر في الدم. عندما تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم لدى شخص ما ، فإنه قد ينتج عنه فقدان الوعي وحتى تلف الدماغ. نقص السكر في الدم يؤثر على مرضى السكري الذين يعالجون بالأدوية أو الحقن. تتسبب ممارسة الرياضة في ارتفاع استهلاك الطاقة ، ويمكن أن ينضب سكر الدم بسرعة. يتمتع الجسم بنظام فعال لتنظيم نسبة الجلوكوز في الدم بحيث يبقى في النطاق الصحيح. ومع ذلك ، بما أن الدواء أو الأنسولين عن طريق الحقن يهدف إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم، فقد يتداخل مع الجهاز التنظيمي للجسم ويسبب نقص السكر في الدم. هذا هو السبب في أن الأشخاص المصابين بداء السكري يجب أن يخبروا طبيبهم بمعرفة نوع التمرين الذي يقومون به.

 

يتم إعداد معظم الأشخاص المصابين بداء السكري بشكل جيد من قبل أخصائيي الصحة لديهم للتعرف على علامات وأعراض نقص السكر في الدم. يتم تعليمهم ما يجب القيام به. معظم المصابين بداء السكري الذين من المحتمل أن يصابوا بنقص السكر في الدم يحضرون معهم بعض الطعام أو الشراب أو الحلوى (مثل حلوى الجيلاتين) فقط في حالة حدوث ذلك. شجعهم على الشعور بالراحة عند الجلوس وتناول الطعام كلما شعروا بالحاجة. قد يحضر البعض مجموعة من الأدوية تحتوي على إبرة وحقنة وأدوات اختبار لا تشعر بالقلق إذا استخدموها. 

في بعض الأحيان ، قد يفقد الطالب وعيه بسرعة كبيرة، قبل أن تتمكن من اتخاذ هذه التدابير الوقائية. استخدم التدريب على الإسعافات الأولية لوضع الطالب على جانبه واستدعاء سيارة إسعاف (أو إذا كنت قد رتبت مسبقًا مع أحد المساعدين ، دعهم يتصلون أثناء تواجدك مع الطالب). من المهم عدم تولي دور أخصائي الصحة في الفصل. يتحمل المعلم مسؤوليات مماثلة لتلك الحالة بمسئول التمرينات ويجب عليك استخدام تدريب الإسعافات الأولية لديك للقيام بما هو مناسب. ومع ذلك، ابتعد عن ذلك، طلب المساعدة الطبية. 

ثلاث قواعد أساسية للسلامة

القاعدة 1

العمل مع المهنيين الصحيين. مقاومة الإغراء للعب دور الطبيب. إذا أخبرت طالبك أن آلامهم بسيطة وأن بإمكانهم الاستمرار في ممارسة الرياضة ، يمكن اعتبار ذلك أنك قد أجريت تشخيصًا وعلاجًا طبيًا. كطبيب ممارس، مثل الدكتور بام كيرشر، "نادراً ما أمارس الطب في جلسات التدريس الخاصة بي ، ما لم تكن ، بالطبع ، حالة طوارئ طبية". إذا لم تكن محترفًا صحيًا مؤهلاً قانونيًا في بلدك، فلا تفعل أي شيء لست مؤهلاً للقيام به.

القاعدة 2

استمع إلى طلابك بعناية. استمع ليس فقط بأذنيك ، ولكن أيضًا بعيونك وقلبك. إذا أخبرك شخص ما أنه ليس به ألم ولكنه يبدو أنه يعاني من الألم ، فمن المحتمل أن يكون كذلك. قدم المشورة لهذا الشخص للتوقف والتشاور مع المختص الصحي ؛ من الأفضل أن تكون في مأمن من كلمة "آسف". تذكر احترام حقوق الطلاب وإعطاء أفضل نصيحة ممكنة كمعلم تاي تشي.

 

القاعدة 3

شجع طلابك على الاستماع إلى أجسادهم والعمل داخل منطقة الراحة الخاصة بهم. أنشئ جوًا مريحًا في الفصول الدراسية حتى يشعر طلابك بالراحة عند التوقف والراحة في أي وقت يحتاجون إليه.