تاي تشي :

نشأ فن تاي تشي في الصين القديمة وهو أحد أكثر التمارين فاعلية لصحة العقل والجسم. على الرغم من أن الفن يتمتع بعمق كبير من المعرفة والمهارة ، إلا أنه يمكن أنه سهل التعلم وسرعان ما يحقق فوائده الصحية، فهو بالنسبة للكثيرين يعد رحلة على مدى الحياة.

 

هناك العديد من الأساليب والأشكال من تاي تشي ، أهمها تشن ، يانغ وسُن. يحتوي كل نمط على ميزاته الخاصة ، ولكن جميع الأساليب تتشارك في نفس المبادئ الأساسية.

 

وتشمل المبادئ الأساسية على التركيز على وضعية الجسم، والتحكم بنقل الوزن، كما أنه يجب ممارسة الحركات بطريقة بطيئة، سلسة ومنتظمة الاستمرارية، هذا بالإضافة إلى تكامل العقل مع الجسم ؛ من خلال السيطرة على الحركات والتنفس، وتوليد الطاقة الداخلية ، الحضور الذهني ، بالإضافة إلى استرخاء المفاصل ( Song 松) ,والصفاء الذهني (Jing 静).

 

أظهرت العديد من الدراسات أن تاي تشي يحسن قوة العضلات ، والمرونة ، واللياقة البدنية ، كما يحسن المناعة ، ويخفف الألم ويحسن نوعية الحياة. قوة العضلات مهمة لدعم وحماية المفاصل وهي ضرورية للوظيفة البدنية الطبيعية. تمارين المرونة تمكن الناس من التحرك بسهولة أكبر ، وتسهل حركة سوائل الجسم والدم ، مما يعزز الشفاء. تُعد اللياقة مهمةً لأداء وظائف القلب والرئتين والعضلات بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن حركات تاي تشي تركز على انتقال الوزن لتحسين التوازن ومنع السقوط.