كيف يعمل تاي تشي للسكري 

بقلم: الدكتور بول لام 

حقوق النشر: Tai Chi productions 2007. جميع الحقوق محفوظة، لا يجوز إعادة إنتاج أي جزء من هذه المادة بأي شكل من الأشكال أو بأي وسيلة ، دون إذن كتابي، باستثناء الأغراض التعليمية غير الهادفة للربح. على سبيل المثال: يمكنك نسخ هذه المقالة لصديق أو طالب مشارك في مؤتمر طالما لم يتم تضمين هذه المقالة كجزء من نفقاتك.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة هما حجرا الزاوية في إدارة مرض السكري. يتمتع مرضى السكري الذين يمارسون الرياضة بانتظام بتحكم أفضل في مستويات الجلوكوز في الدم ومضاعفات أقل مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومع ذلك ، لا يستطيع الكثير من الناس متابعة تمارينهم الرياضية بانتظام لأنهم إما لا يستمتعون بها، أو يواجهون مشكلة في العثور على وقت للتمرين. يقدم تاي تشي ميزة كبيرة: إنه ممتع ، وبالنسبة للكثيرين، فهو بمثابة الإدمان تقريبًا. بعد اجتياز مرحلة التعلم الأولية (حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر) والتعرف على إيقاع وشعور تاي تشي ، يواصل معظم الناس ممارسة الرياضة. يمكنك ممارسة تاي تشي في أي مكان تقريبا. لقد أثبتت الدراسات أن التمارين اللطيفة مناسبة للوقاية من مرض السكري في 60 في المائة من الحالات (المرجع 1 ، المرجع 2). لذلك ، نظرًا لأن تاي تشي عبارة عن تمرين لطيف ، يمكننا أن نفترض أنه فعال في منع وتحسين التحكم بمرض السكري.

الإجهاد يقف في طريق التحكم بمرض السكري. بما أن تاي تشي تحفز الاسترخاء العقلي وتقلل من الإجهاد ، فإن ذلك يؤدي إلى أن تاي تشي يمكنه تحسين السيطرة على مرض السكري. المشاكل الرئيسية لمرض السكري هي المضاعفات المرتبطة مثل أمراض القلب وضعف البصر والسكتة الدماغية. يركز تاي تشي على بناء القوة والتوازن والمرونة من خلال حركاتها المتدفقة والبطيئة جنبًا إلى جنب مع الصور الذهنية والتنفس العميق. أظهرت الدراسات العلمية أن تاي تشي لها آثار مفيدة على اللياقة القلبية التنفسية وقوة العضلات والتوازن والدورة الدموية وتخفيف التوتر والقلق (المرجع 3 ، المرجع 4 ، المرجع 5 ، المرجع 6 ، المرجع 7 ، المرجع 8). هذه بدورها تقلل من مضاعفات مرض السكري.

يسبب مرض السكري الاعتلال العصبي المحيطي ، وهي حالة تتلف فيها الأعصاب في القدمين مما يؤثر على الاستقرار في المشي. أثبت تاي تشي فعاليته في المساعدة على التوازن والحركة.

قوة العقل 

تاي تشي يعزز التركيز، الوضوح الذهني، ويحسن الاسترخاء ويرفع من المزاج. القوة الهائلة للعقل لم يتم تقديرها بشكل كامل. كواحد من أكثر تمرينات العقل والجسم فاعلية، يساعد تاي تشي الممارس على إدراك الطاقة الجوهرية التي يمكن من خلالها إدراك قدر أكبر من ضبط النفس وتمكينه. 

الطب الصيني التقليدي وقوة تشى

تشي هي طاقة الحياة داخل الشخص. مفهوم تشي أمر أساسي في معظم الثقافات الشرقية. في الواقع، يستند الطب الصيني التقليدي على هذا المفهوم. تم تصميم تاي تشي لتحفيز وتحسين تشي، وتشجع الحركات اللطيفة والبطيئة التي تمتد طوليا (مسارات الطاقة التي ينتقل من خلالها تشي) وتبقيها قوية ونضرة. تقوم الحركة الإيقاعية للعضلات والمفاصل بضخ الطاقة عبر الجسم كله. وفقًا للطب الصيني التقليدي، فإن مرض السكري هو نقص في الرطوبة وجوهر (الين) في مسارات الرئة والطحال والكلى. إن تحسين تشي في المسارات المناسبة المناسبة (المرجع 9) سيؤدي إلى تحسين مرض السكري. 

تاي تشي للسكري برنامج مصمم بشكل خاص يدعمه منظمة السكري في أستراليا

قرص DVD التعليمي خطوة بخطوة مدته 90 دقيقة

صمم للمساعدة في منع وتحسين التحكم بمرض السكري من خلال زيادة الأنشطة البدنية بلطف ، امتصاص اخلايا للجلوكوز والاسترخاء. إنه يعزز Qi (تشي) ، والتي وفقًا للطب الصيني التقليدي ستساعد في التحكم بمرض السكري. يمكن استخدام هذا البرنامج من أجل اللياقة البدنية والصحة العامة. يشتمل البرنامج على مقدمة عامة عن تاي تشي ومرض السكري ، وتمارين الاحماء والتهدئة ، وتمارين Qigong لمرضى السكري ، و 11 حركة أساسية و 8 حركات متقدمة. يمكن للمشاهدين تعلم جزء مختلف في وتيرتهم باستخدام إرشادات سهلة التعلم وخطوة خطوة. يمكنك شراء نسختك من قرص الفيديو الرقمي هذا من متجرنا أو من فروع منظمة السكري المحلية في أستراليا. 

Reference for Diabetes
1. J Tuomilehto & Associates, Department of Epidemiology and Health Promotion Helsinki, 3 May 2001. Prevention of Type 2 Diabetes Mellitus by Changes in Lifestyle Among Subjects With Impaired Glucose Tolerance. The New England Journal of Medicine.
2. The New England Journal of Medicine, VOLUME 346, FEBRUARY 7, 2002, NUMBER 6. Eeduction In The Incidence Of Type 2 Diabetes With Lifestyle Intervention Or Metformin.
3. Lai J, Lan C, Wong M and Teng S. 1995. Two-Year Trends in Cardiorespiratory Function Among Tai Chi Chuan Practitioners and Sedentary Subjects. Journal of American Geriatrics Society, 43(11), p 1222-1227.
4. Wolfson L, Whipple R, Cerby C, Judge J, King M, Amerman P, Schmidt J and Smyers D. 1996. Balance and Strength Training in Older Adults: Intervention Gains and Tai Chi Maintenance. Journal of American Geriatric Society, 44(5), p 498-506.
5. Lan C, Lai J, Chen S and Wong M. 2000. Tai Chi Chuan to Improve Muscular Strength and Endurance in Elderly Individuals: a Pilot Study. Archives of Physical Medicine & Rehabilitation, 81(5), 604-607.
6. Hong Y, Li X and Robinson P. 2000. Balance Control, Flexibility, and Cardiorespiratory Fitness Among Older Tai Chi Practitioners. British Journal of Sport Medicine, 34(1), p 29-34.
7. Wang J, Lan C and Wong M. 2001. Tai Chi Chuan Training to Enhance Microcirculatory Function in Healthy Elderly Men. Archives of Physical Medicine & Rehabilitation, 82(9), p 1176-1180.
8. Brown D, Wang Y, Ebbeling C, Fortlage L, Puleo E, Benson H and Rippe J. 1995. Chronic Psychological Effects of Exercise and Exercise Plus Cognitive Strategies. Medicice & Science in Sports and Exercise, 27(5), p 765-775.
9. Chinese Medical Theories, Between Heaven and Earth by Harriet Beinfield and Efrem Korngold